تعرف على أفضل 6 تطبيقات يحتاجها كل طالب خلال فترة الامتحانات

كطالب، يمكن أن تكون فترات الاختبار مرهقة . بين الفصول الدراسية والواجبات والأنشطة اللامنهجية، قد تبدو الدراسة للامتحانات مهمة مستحيلة. لحسن الحظ، جعلت التكنولوجيا من السهل على الطلاب إدارة وقتهم والدراسة بشكل أكثر كفاءة. هناك عدد كبير من التطبيقات المتاحة التي يمكن أن تساعد الطلاب على البقاء منظمين والتركيز بشكل أفضل والدراسة بشكل أكثر ذكاءً. اليوم، سنشارك أفضل 6 تطبيقات لفترة الاختبار يجب أن يمتلكها كل طالب على هاتفه. من تطبيقات البطاقات التعليمية إلى أدوات إدارة الوقت، نوفر لك كل ما تحتاجه. سواء كنت تستعد لامتحان نهائي أو اختبار سريع، ستساعدك هذه التطبيقات على النجاح في دراستك والوصول إلى أهدافك الأكاديمية.

ملحوظة: إذا كنت من المهتمين بالمنح الدراسية والدورات التدريبية والوظائف فقم بالاشتراك في قناتنا علي التيليجرام من هنا.

مع اقتراب فترات الاختبار، يبحث الطلاب دائمًا عن طرق لتحسين إجراءات الدراسة، حتى يتمكنوا من الأداء بشكل أفضل في الاختبارات. مع التقدم التكنولوجي المتزايد باستمرار، يوجد الآن العديد من تطبيقات فترة الاختبار التي يمكن أن تساعد الطلاب على تحقيق أهدافهم الأكاديمية.
تقدم تطبيقات فترة الاختبار هذه مجموعة من الميزات التي يمكن أن تساعد الطلاب على البقاء منظمين وإدارة وقتهم بشكل أكثر فعالية والدراسة بذكاء. تتضمن بعض هذه الميزات خطط الدراسة وقوائم المهام والبطاقات التعليمية وتدوين الملاحظات وإشعارات التذكير وغيرها.
في هذه المقالة، سنراجع  تطبيقات ضرورية لفترة الاختبار نعتقد أنها يمكن أن تساعد الطلاب على تحسين أدائهم الأكاديمي. تتوفر هذه التطبيقات على مجموعة من المنصات، بما في ذلك iOS و Android والويب، بحيث يمكن للطلاب استخدامها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. باستخدام هذه التطبيقات، يمكن للطلاب التحكم في إجراءات الدراسة وتحقيق النجاح الأكاديمي.

 

أفضل 8 تطبيقات يحتاجها كل طالب خلال فترة الامتحانات

1- تطبيق My Study Life

My Study Life هو تطبيق لا بد منه للطلاب الذين يرغبون في البقاء منظمين خلال فترة الاختبار. تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة الطلاب على إدارة جداولهم الأكاديمية ومهامهم وواجباتهم بسهولة. إنه متاح مجانًا على كل من أجهزة iOS و Android.
باستخدام My Study Life، يمكن للطلاب إدخال جداول الفصول الدراسية والمواعيد النهائية للواجبات وتواريخ الاختبارات. سيقوم التطبيق بعد ذلك بإنشاء خطة دراسية مخصصة مع إرسال تذكير لمساعدة الطلاب على البقاء على المسار الصحيح. يسمح التطبيق أيضًا للطلاب بتعيين تذكير للمهام والامتحانات القادمة، مما يضمن عدم نسيان أي شيء.
واحدة من أفضل ميزات My Study Life هي وضع عدم الاتصال بالإنترنت، والذي يسمح للطلاب بالوصول إلى جداولهم ومهامهم حتى عندما لا يكون لديهم اتصال بالإنترنت. هذا مفيد بشكل خاص للطلاب الذين يحتاجون إلى الدراسة أثناء التنقل أو في المناطق ذات الاتصال الضعيف.
ميزة أخرى رائعة لهذا التطبيق هي قدرته على المزامنة عبر أجهزة متعددة. وهذا يعني أنه يمكن للطلاب الوصول إلى الجداول والواجبات الخاصة بهم من أي جهاز، سواء كان الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر.
بشكل عام، يعد My Study Life تطبيقًا أساسيًا لأي طالب يتطلع إلى البقاء منظمًا وعلى رأس جدوله الأكاديمي خلال فترة الاختبار.

اقرأ أيضاً:   أفضل 10 مواقع انشاء سيرة ذاتية مجانا 2024

أفضل 5 تطبيقات تنظيم الوقت 2022.. غير حياتك إلي الأفضل

2.  تطبيق Forest

ثاني تطبيق في قائمتنا لتطبيقات فترة الاختبار التي يجب على الطلاب الحصول عليها هو Forest. هذا التطبيق مثالي لأولئك الذين يعانون من التركيز ويمكن تشتيت انتباههم بسهولة. مفهوم التطبيق بسيط ولكنه فعال – يمكنك زرع بذرة افتراضية في التطبيق، والتي تنمو لتصبح شجرة أثناء التركيز على دراستك. إذا تركت التطبيق للتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائلك، فسوف تذبل الشجرة وتموت. هذا يحفزك على الاستمرار في التركيز وعدم الاستسلام للمشتتات.
بالإضافة إلى مساعدتك في الحفاظ على تركيزك، تساعدك Forest أيضًا على تتبع وقت الدراسة وتزودك بإحصائيات حول إنتاجيتك. يمكنك تحديد أهداف لمقدار الوقت الذي تريد أن تقضيه في الدراسة كل يوم، وسيذكرك التطبيق بالبدء إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل.
ميزة أخرى رائعة لهذا التطبيق هي أنه يتعاون مع منظمة واقعية تزرع الأشجار في المناطق المتضررة من إزالة الغابات. أثناء استخدامك للتطبيق وزراعة الأشجار الافتراضية، فإنك تساهم أيضًا في زراعة أشجار حقيقية، مما يجعله خيارًا صديقًا للبيئة للطلاب الذين يرغبون في إحداث تأثير إيجابي على البيئة أثناء الدراسة.
بشكل عام، يعد Forest تطبيقًا رائعًا للطلاب الذين يعانون من التركيز ويحتاجون إلى القليل من الحافز الإضافي للحفاظ على تركيزهم خلال فترة الاختبار. جربها وشاهد إنتاجيتك ترتفع!

اقرأ أيضاً: تعرف على أحدث طرق الربح عبر الإنترنت: تعليم اللغة العربية للأجانب

3. تطبيق Pomodoro Timer

تطبيقPomodoro Timer   في قائمتنا لتطبيقات فترة الاختبار التي يجب على الطلاب الحصول عليها. تم تصميم هذا التطبيق لتحسين الإنتاجية والتركيز لأولئك الذين يعانون من التركيز أو لديهم فترة انتباه قصيرة.
يستخدم بومودورو تقنية تسمى طريقة بومودورو، والتي تتضمن تقسيم العمل إلى فترات مع فترات راحة قصيرة بينهما. يتيح لك التطبيق ضبط مؤقت لفترة زمنية محددة، عادة 25 دقيقة، ثم أخذ استراحة لمدة 5 دقائق قبل بدء الفاصل الزمني التالي. هذا يساعد على إبقاء عقلك منتعشًا ومركّزًا على المهمة المطروحة.
يتيح لك تطبيق Pomodoro أيضًا تخصيص الفواصل الزمنية بناءً على تفضيلاتك الخاصة وضبط طول فترات العمل أو الاستراحة. يمكنك أيضًا تتبع تقدمك ومعرفة عدد بومودوروس التي تكملها كل يوم، مما قد يكون حافزًا كبيرًا للاستمرار.
بالنسبة للطلاب الذين يعانون من التسويف أو الاستمرار في المهمة، فإن بومودورو يغير قواعد اللعبة. فهي تساعد على تقسيم المهام الكبيرة إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة وتبقيك مسؤولاً عن عملك. لذلك، إذا كنت تتطلع إلى تحسين إنتاجيتك وتركيزك خلال موسم الامتحانات، فتأكد من تجربة بومودورو !

اقرأ أيضاً :  6 تطبيقات هامة لكل مسوق او ماركتير

4. تطبيق Evernote

Evernote هو أحد أكثر تطبيقات تدوين الملاحظات المتاحة شيوعًا، ومن السهل معرفة السبب. بفضل واجهته البديهية وميزاته القوية، يعد هذا الجهاز ضروريًا لأي طالب خلال فترات الاختبار. يمكنك استخدام Evernote لتدوين الملاحظات حول المحاضرات وتدوين الأفكار وإنشاء قوائم المهام وحتى تخزين الصور والمستندات.
واحدة من أكثر الميزات المفيدة لـ Evernote هي قدرتها على المزامنة عبر الأجهزة. هذا يعني أنه يمكنك الوصول إلى ملاحظاتك من هاتفك أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر، مما يجعل من السهل الدراسة أثناء التنقل. يمكنك أيضًا التعاون مع الآخرين في الملاحظات، مما يجعلها أداة رائعة للمشاريع الجماعية أو جلسات الدراسة.
ميزة أخرى مفيدة لـ Evernote هي وظيفة البحث الخاصة بها. إذا قمت بتدوين الكثير من الملاحظات، فقد يكون من الصعب العثور على ما تبحث عنه. باستخدام Evernote، يمكنك البحث بسهولة عن الكلمات الرئيسية أو العبارات، مما يجعل العثور على المعلومات التي تحتاجها سريعًا وسهلاً.
بشكل عام، يعد Evernote تطبيقًا رائعًا للطلاب خلال فترات الاختبار. بفضل ميزات تدوين الملاحظات القوية والقدرة على المزامنة عبر الأجهزة والواجهة سهلة الاستخدام، فهي ضرورية لأي طالب يتطلع إلى النجاح.

اقرأ أيضاً:   أهم 5 كورسات جوجل المجانية 2024 بشهادة معتمدة (مهارات من جوجل )

اقرأ أيضاً: أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية 2022

5. تطبيق Quizlet

هل سئمت من صنع البطاقات التعليمية بالطريقة القديمة؟  Quizlet هو التطبيق المناسب لك. يوفر Quizlet طريقة ممتعة وتفاعلية لصنع البطاقات التعليمية ودراستها. باستخدام التطبيق، يمكنك إنشاء البطاقات التعليمية الخاصة بك أو الاختيار من بين ملايين البطاقات التعليمية التي أنشأها مستخدمون آخرون.
يحتوي Quizlet أيضًا على العديد من الألعاب وأنماط الدراسة مثل ألعاب المطابقة والخيارات المتعددة وألعاب ملء الفراغات. تساعدك هذه الألعاب على تعلم المواد وحفظها بطريقة ممتعة وجذابة. ميزة أخرى رائعة لـ Quizlet هي القدرة على إنشاء مجموعات دراسية ومشاركة البطاقات التعليمية الخاصة بك مع زملائك في الفصل.
هذا التطبيق ليس مفيدًا للامتحانات فحسب، بل أيضًا لتعلم اللغة والتاريخ والعلوم والعديد من المواد الأخرى. مع Quizlet، يمكنك الدراسة في أي وقت وفي أي مكان وعلى أي جهاز. لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة جديدة وفعالة للدراسة، فجرّب Quizlet!

اقرأ أيضاً: هل يمكن تعلم البرمجة على الهاتف؟ 

6. تطبيق Grammarly

آخر تطبيق في قائمة الأشياء الضرورية لفترة الاختبار هو Grammarly، مساعد الكتابة الذي يساعد الطلاب على تحسين مهارات الكتابة لديهم. Grammarly هو مساعد كتابة مدعوم بالذكاء الاصطناعي يقوم بفحص القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم والمزيد أثناء الكتابة، مع التأكد من أن كتابتك واضحة وموجزة وخالية من الأخطاء. باستخدام Grammarly، يمكن للطلاب تحسين جودة أعمالهم المكتوبة بسرعة وسهولة، مما يضمن أن تكون مقالاتهم وأوراقهم ومهامهم الأخرى من أعلى مستويات الجودة.
يعد Grammarly أيضًا رائعًا للطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، حيث يمكن أن يساعدهم على تحسين مهاراتهم اللغوية وتعلم مفردات جديدة. يتوفر التطبيق كملحق للمتصفح وتطبيق سطح مكتب وتطبيق جوال، مما يسهل على الطلاب استخدامه على جميع أجهزتهم.
واحدة من أفضل ميزات Grammarly هي مدقق الانتحال، والذي يضمن أن أعمال الطلاب أصلية وخالية من الانتحال. هذا مهم بشكل خاص للطلاب الذين يكتبون أوراقًا بحثية أو مهام أخرى تتطلب منهم الاستشهاد بالمصادر.
بشكل عام، يعد Grammarly تطبيقًا ضروريًا لأي طالب يرغب في تحسين مهاراته في الكتابة والنجاح خلال فترة الاختبار. بفضل أدوات مساعدة الكتابة القوية ومدقق الانتحال، يعد Grammarly التطبيق المثالي للطلاب الذين يرغبون في نقل كتاباتهم إلى المستوى التالي.

اقرأ أيضاً:   أفضل مواقع البحث عن وظائف في الوطن العربي 2024

اقرأ أيضاً :   إليك أفضل تطبيقات التصميم على هاتفك 2022

كيف يمكن لهذه التطبيقات مساعدة الطلاب خلال الامتحانات

يمكن أن تكون فترات الاختبار وقتًا مرهقًا للطلاب. مع وجود الكثير من المعلومات التي يجب تذكرها والمواعيد النهائية للوفاء بها والمواضيع التي يجب مراجعتها، قد يكون من السهل الشعور بالإرهاق. ومع ذلك، بمساعدة تطبيقات فترة الاختبار الضرورية هذه، يمكن للطلاب الشعور بمزيد من التنظيم والثقة والاستعداد للنجاح.

إحدى الفوائد الرئيسية لهذه التطبيقات هي القدرة على إنشاء جداول الدراسة وخطط المراجعة. من خلال تقسيم المراجعة إلى أجزاء يمكن إدارتها، يمكن للطلاب تجنب الازدحام والشعور بدلاً من ذلك بمزيد من التحكم في عبء العمل. توفر العديد من هذه التطبيقات أيضًا تتبع التقدم، مما يسهل على الطلاب معرفة مدى نجاحهم في كل موضوع وأين يحتاجون إلى تركيز جهودهم.

ميزة أخرى مفيدة لتطبيقات فترة الاختبار هذه هي القدرة على إنشاء بطاقات تعليمية ومسابقات. تعد البطاقات التعليمية طريقة رائعة للاحتفاظ بالمعلومات واختبار معلوماتك أثناء التنقل، بينما يمكن أن تساعد الاختبارات في تحديد المجالات التي تحتاج إلى مزيد من المراجعة. غالبًا ما تتضمن هذه التطبيقات أيضًا بطاقات تعليمية مسبقة الصنع ومسابقات للموضوعات الشائعة، مما يوفر الوقت والجهد للطلاب.

حتى أن بعض هذه التطبيقات توفر القدرة على التعاون ومشاركة الملاحظات مع زملاء الدراسة، مما يسمح بتجربة دراسة أكثر تعاونًا وتفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من هذه التطبيقات نصائح وحيلًا مفيدة للدراسة الفعالة، مثل كيفية تحسين الاحتفاظ بالذاكرة أو كيفية إدارة الإجهاد أثناء فترات الاختبار.

بشكل عام، يمكن أن تؤدي تطبيقات فترة الاختبار الضرورية هذه إلى تغيير قواعد اللعبة للطلاب الذين يتطلعون إلى النجاح أثناء الاختبارات. من خلال تقديم ميزات مثل جداول الدراسة والبطاقات التعليمية والاختبارات وأدوات التعاون والنصائح المفيدة، يمكن لهذه التطبيقات مساعدة الطلاب على البقاء منظمين ومركزين وواثقين

اقرأ أيضاً: افضل مواقع العمل الحر العربية (فري لانسر) 2023

الخلاصة

في الختام، نأمل أن تجد مراجعتنا لتطبيقات فترة الاختبار الستة الضرورية مفيدة. كطالب، قد يكون من الصعب العثور على الأدوات المناسبة لمساعدتك على النجاح خلال موسم الاختبارات، ولكن مع التطبيقات المناسبة، يمكنك جعل العملية أسهل بكثير. يحتوي كل تطبيق من التطبيقات التي قمنا بمراجعتها على ميزاته الفريدة التي يمكن أن تساعدك على الدراسة بشكل أكثر ذكاءً وكفاءة. باستخدام هذه الأدوات، يمكنك إنشاء خطة دراسية وتعيين التذكير وتدوين الملاحظات وحتى الاختبار بنفسك، كل ذلك من هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي. تذكر أن تأخذ فترات راحة وتحافظ على رطوبة جسمك وتحصل على قسط كافٍ من النوم، ونتمنى لك الأفضل في دراستك!

This Post Has 2 Comments

اترك تعليق