طريقة الحصول على شهادة تحليل البيانات من جوجل Google Data Analytics Certificate

أعلنت جوجل ضمن مبادرتها Grow with google او مهارات من جوجل عن مسارات تعليمية مختلفة بالتعاون مع منصة .وهذه المسارات عبارة عن دورات تدريبية بشهادات معتمدة من جوجل وهى توازى شهادات جامعية. وسنتحدث اليوم عن واحدة من هذه المسارات وهو كورس تحليل البيانات من جوجل . وسنتحدث بالتفصيل علي شهادة تحليل البيانات من جوجل (Google Data Analytics Certificate).

وقد تحدثنا في مقال سابق عن دورات جوجل المجانية وبشهادات معتمدة بالتعاون مع كورسيرا . وتكلمنا بالتفصيل عن أنواع الدورات وكان من ضمنها دورة جوجل تحليل البيانات . ولكن الحديث عنها كان بشكل مختصر, ولذا قررنا عمل مقالة خاصة بهذا الكورس وبأهميته وسنبدأ المقالة بالتعرف عن مجال تحليل البيانات .

 

 شهادة تحليل البيانات من جوجل
شهادة تحليل البيانات من جوجل

 

ملحوظة: إذا كنت من المهتمين بالمنح الدراسية والدورات التدريبية والوظائف فقم بالاشتراك في قناتنا علي التيليجرام من هنا.

ما هو تحليل البيانات Data Analysis؟

يمكننا تعريف تحليل البيانات علي انه عبارة عن عملية تنقيع للبيانات وترتيبها. وذلك بهدف استكشاف معلومات مفيدة لاتخاذ قرارات معينة في مجال ما. فمحلل البيانات هنا يقوم باستخدام علم تحليل البيانات لكي يتعامل مع البيانات الضخمة واستخراج معلمات مفيدة ومطلوبة منها.

وبما إن مجال تحليل البيانات يعتبر من المجالات التي انتشرت مؤخراً بشكل كبير فالسؤال الذى سوف يبادر في الذهن هو هل هناك طلب على هذه الوظيفة؟. والاجابة هي نعم فهناك توجد 337400 فرصة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال تحليلات البيانات بمتوسط راتب 67900.

فوظيفة محلل البيانات الان او data analyst تعتبر من الوظائف الأكثر طلباً في العالم. والطلب يزداد وعدد من يعملون بها مازال لا يغطى عدد الوظائف المطلوبة لذلك فرصتك في العمل في هذا المجال كبيرة. وسبب الطلب بكثرة في هذا المجال هو زيادة حجم البيانات الموجودة علي الانترنت والمنصات المختلفة مثل امازون والفيس بوك وغيرهم.

اقرأ أيضاً:   اكتشف طرق ممتعة وفعالة في تعليم البرمجة للاطفال

ومن أهم الجهات التي تعتمد علي تحليل البيانات هي: الجامعات والبنوك وشركات الاتصالات وشركات الأدوية ومنصات التواصل الاجتماعي ومختبرات العلوم ومواقع التجارة الإلكترونية.

أقرأ أيضاً : أهم 5 دورات مجانية مع شهادة معتمدة من جوجل 


تفاصيل كورس تحليل البيانات من جوجل مجانا

كما ذكرنا في مقدمة المقالة ان حديثنا اليوم سيكون عن كورس جوجل لتحليل البيانات وكيفية الحصول علي  شهادة تحليل البيانات من جوجل (google data analytics ) . ولأهمية مجال تحليل البيانات في الوقت الحالي فأختارات جوجل هذا المجال كمسار من المسارات التي تقدمها. وتقدمها منصة من أفضل المنصات التعليمية وهي كورسيرا.

ويحتوي هذا المسار علي أكثر من 8 دورات تدريبية سوف تكتسب من خلالهم المهارات المطلوبة لتصبح محلل بيانات في المستوى المبتدئ . ولقد اختارت جوجل أفضل مدربين في الكورس فهم موظفين من جوجل لديهم خبرة عالية في مجال تحليل البيانات. فالخلاصة انت بهذه الدورة ستعد نفسك للوظائف التي تتضمن محلل بيانات مبتدئاً او مساعد محلل بيانات او مسؤول قاعدة بيانات.

اقرأ أيضاً: دليل شامل لنجاح اعلانات جوجل Google Ads

ويتكون كورس data analysis من جوجل  علي 8 دورات وهم :

1- الأسس: البيانات، البيانات في كل مكان

سوف تتعلم في هذه الدورة المهارات التحليلية الأساسية مثل تنظيف البيانات وتحليل البيانات ومؤثرات عرض البيانات. وتتعرف علي الأدوات التي سوف تقوم باستخدامها مثل جداول البيانات و SQL. وستكتشف مجموعة من المصطلحات والمفاهيم في مجال تحليل البيانات.

2- طرح الأسئلة لاتخاذ قرارات قائمة على البيانات

وفي هذه الدورة ستتعرف علي تقنيات طرح الأسئلة الفعالة التي تساعدك في توجيه المحلل. فهم عملية اتخاذ القرار القائم على البيانات. وستعرف أهمية أداة جداول البيانات. وستتعلم استراتيجيات لإدارة توقعات الأطراف المعنية أثناء إنشاء اتصال واضح مع فريق تحليل البيانات.

اقرأ أيضاً:   البرمجة للأطفال: أفضل 15 موقع لتعليم البرمجة للأطفال مجاناً

3- تجهيز البيانات للاستكشاف

ودورة تجهيز البيانات ستكتشف بها كيف يقرر المحللون البيانات التي يجب جمعها للتحليل. وستعرف ما هي البيانات المهيكلة وغير المهيكله وأنواع البيانات. وفهم كيف يستخدم المحللون جداول البيانات و SQL مع قواعد البيانات.

4- معالجة البيانات من غير نظيفة إلى نظيفة

مع نهاية هذه الدورة ستكون تعلمت كيفية التحقق من سلامة البيانات وإنشاء استعلامات SQL الأساسية للاستخدام مع قواعد البيانات. واكتشاف تقنيات تنظيف البيانات باستخدام جداول البيانات.

اقرأ أيضاً : تعلم البرمجة من الصفر مع أفضل كورسات برمجة من يوديمي

5- تحليل البيانات للإجابة عن الأسئلة

ستتعلم في هذه الدورة كيفية تنظيم البيانات من أجل التحليل وكيفية تجميع البيانات في جداول البيانات باستخدام SQL. واكتشاف عملية تنسيق البيانات وضبطها.

6- مشاركة البيانات من خلال فن مؤثرات عرض التصور

في نهاية هذه الدورة ستكون قادر علي فحص أهمية تصور البيانات وتكوين سرد مقنع من خلال قصص البيانات. وفهم استخدام Tableau لإنشاء لوحات معلومات وتصورات فعالة.

 7- تحليل البيانات باستخدام البرمجة R

من الدورات الهامة التي ستتعلم فيها استخدام لغة البرمجة وكيفية استخدام RStudio لتطبيق R على تحليلك. وستكتشف المفاهيم الأساسية المتربطة بالبرمجة في R

8- مشروع كابستون لشهادة تحليلات البيانات من Google: الانتهاء من دراسة الحالة

ومع اخر دورة ستتعرف على فوائد واستخدامات دراسة الحالة وكيف يمكن أن تكون جزءاً من عملية مقابلة العمل

المهارات التي ستكتسبها من كورس جوجل لتحليل البيانات

  • تحليل البيانات
  • حل المشكلات
  • الجدولة
  • جمع البيانات
  • صناعة القرار
  • تطهير البيانات
  • الاستجواب

اقرأ أيضاً: هل يمكن تعلم البرمجة على الهاتف؟ 


شهادة تحليل البيانات من جوجل Google Data Analytics Certificate

في بداية حديثنا عن شهادة جوجل لتحليل البيانات هل تعتقد انها تستحق مجهود من دراسة واختبار ودفع أموال ام لا تستحق؟.

دعني أجيبك علي هذا السؤال فالإجابة بالتأكيد نعم فبجانب انك ستتعلم كثيرا في مجال تحليل البيانات ولكن شهادة جوجل شهادة قوية جدا في أي شركة عالمية وقد ذكرنا في البداية أن جوجل قامت بعمل هذه الدورات والشهادات لتعادل شهادات جامعية فيمكنك تخيل ان هذه الفترة والأموال التي ستقوم بدفعها بمثابة الدراسة في جامعة… فإذا كنت حقا تريد العمل في هذا المجال فبالتأكيد أنصحك أن تحصل على هذه الشهادة.

اقرأ أيضاً:   هل يمكن تعلم البرمجة على الهاتف؟ (أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة 2024)

عند الدخول على الدورة سيكون عليك التسجيل في موقع كورسيرا وستبدأ الدورة مجاناً في فترة تجريبية لمده 7 أيام ثم سيكون عليك دفع مبلع 39 دولار شهرا وهذا المبلغ في الولايات المتحدة وكندا والتكلفة أقل في البلدان الأخري فيمكننا أن نقول انا في متوسط من 29 -49 دولاراً حسب الدولة.

معظم الأشخاص استطاعوا انهاء الدورة في 6 شهور واقصى وقت يمكنك انهاء الدورة فيه هو 10 شهور والنجاح يكون من 80%.

أستطيع تفهمك الأن وأنت ترى صعوبة الموضوع وتكفته وقررك أنك لن تستكمل المقالة وتبدأ الدورة ولكنى سأقول لك بعض النصائح التي يمنك أخذها في الإعتبار ومساعدتك.

اقرأ أيضاً : أفضل 10 قنوات تيليجرام للمبرمجين

نصائح هامة للحصول علي شهادة قوقل تحليل البيانات

  • أول نصيحة إذا كنت متفرغاً بمعنى في إجازة أو لديك وقت فراغ كثير فأنصحك في هذا الوقت لديك أن تبدأ الدورة لأن طالما لديك وقت فتستطع أنهاء الدورة في وقت أقل فالتكلفة تكون أقل.
  • ثاني نصيحة هو لا تبدأ الدورة وأنت لا تعلم أي معلومة عن تحليل البيانات لأن ذلك سيتطلب منك وقت أكثر للفهم والتعلم والنجاح في الاختبارات ولكن إذا قمت بتعلم تحليل البيانات من أي مصدر مجاني في البداية فسيكون الأمر عليك أكثر سهولة ويمكن أن تنهي الدورة في شهرين أو ثلاثة أشهر بدلاً من 6 شهور وبالتالي التكلفة ستكون النصف تقريباً.
  • ثالث نصيحة هناك دعم مالي Financial aid متاح في هذه الدورة فحاول التقديم فيه فيمكن القبول وتصبح الدورة مجانية بالنسبة لك. ( يمكنك  معرفة خطوات عمل تقديم دعم مالي من هنا)

رابط دورة تحليل البيانات من جوجل من هنا

This Post Has 4 Comments

اترك تعليق