لماذا عليك تعلم اللغة الألمانية؟ ( الدليل الشامل)

تعلم اللغة الألمانية تجذب الكثير من الأشخاص بهدف الدراسة او الهجرة او العمل، واللغة الألمانية تعتبر من اللغات الهامة في العالم فهي ثاني أكثر اللغات استخداماً في أوروبا.

وبالرغم من أن اللغة الألمانية تبدو للبعض لغة بها بعض الصعوبة إلا إن هناك ما يقارب من 230 مليون شخص ناطق بها حول العالم، إذن هي قوة لا يستهان بها ونرشح لك قراءة هذه المقالة ما هي أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل 

تعتبر هذه المقالة موسوعة شاملة عن اللغة الألمانية فسوف نتحدث بها عن اهم الدول الناطقة للغة الألمانية ولماذا عليك تعلم اللغة الألمانية؟ وماهي اهم الكورسات والدورات التدريبية لتعلمها؟…

ملحوظة: إذا كنت من المهتمين بالمنح الدراسية والدورات التدريبية والوظائف فقم بالاشتراك في قناتنا علي التيليجرام من هنا.

اهم الدول الناطقة للغة الألمانية

يتم التحدث باللغة الألمانية كلغة أم في 42 دولة حول العالم، لذلك فاللغة الألمانية هي ثاني أكثر اللغات استخداماً في أوروبا، لنرى بالتفصيل ماهي الدول؟.

الدول التي تتحدث اللغة الألمانية كلغة رسمية:

  • ألمانيا
  • النمسا
  • سويسرا
  • بلجيكا
  • لوكسمبورغ
  • ليختنشتاين

وهناك بعض المناطق المحلية في بعض الدول في أوروبا اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية مثل جنوب تيرول ووادى أوستا في (إيطاليا) –  محافظة أوبول في (بولندا)،سلوفاكيا.

 اقرأ أيضاًأفضل 10 كورسات لتعلم اللغة الإنجليزية اونلاين 

الدول التي تتحدث اللغة الألمانية كلغة غير رسمية:

  • روسيا
  • هنغاريا (المجر)
  • الدنمارك
  • فرنسا
  • رومانيا
  • كازاخستان

واللغة الألمانية من اللغات التي لها تأثير واضح وقوي على الثقافات الأخرى، يوجد الأدب الألماني فاللغة الألمانية يطق عليها لغة العلم وهى ثاني أكثر اللغات تحدثاً من قبل العلماء من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً:   أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية 2024

لماذا عليك تعلم اللغة الألمانية؟

1- تشارك اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية نفس العائلة من اللغات

هل أنت جيد في اللغة الإنجليزية؟ إذا كان الجواب بنعم فأنت محظوظ للغاية، وذلك لأن اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية من نفس عائلة اللغات الجرمانية.

لذلك سيكون من السهل عليك تعلم اللغة الألمانية وستجد الكثير من الكلمات المشتركة بينهم مثل كلمة كلمة and  في الإنجليزية و und  في الألمانية وغيرها من الالاف الكلمات المتشابهة.

وعلى عكس الكثير من اللغات مثل الصينية والكورية والروسية والتي ستجد فعليا صعوبة في تعلمها وذلك بسبب أنها أبجدية جديدة بالنسبة لك، وبالتالي أسطورة صعوبة اللغة الألمانية نحن نهدمها اليوم.

اقرأ أيضاً:  تعلم الفرنسية بطلاقة : كل ما تحتاجه من كورسات لتعلم اللغة الفرنسية

2- اللغة الألمانية من اللغات الهامة في مجال الأبحاث العلمية

بالتأكيد إذا كنت من المهتمين بالمفكرين والعلماء والعلوم والأبحاث العلمية فأنت أدركت أهمية اللغة الألمانية في هذا المجال. تعتبر اللغة الألمانية هي اللغة الثانية في الأكثر استخداماً في مجال الأبحاث العلمية وهى بعد اللغة الإنجليزية.

إنجازات عديدة من إنجازات العالم خرجت لأول مرة باللغة الألمانية، ولديك أكثر من 100 جائزة نوبل تم منحها لألمان في مجالات مختلفة في الفيزياء والكيمياء والطب والادب وغيرها الكثير. لذلك إذا كنت من المهتمين بمجال العلوم والأبحاث العلمية فأنصحك بتعلم هذه اللغة لإنها سوف تساعدك كثيراً.

3- اللغة الألمانية ثاني أكثر لغة انتشاراً في أوروبا

كما ذكرنا في البلاد أو الدول التي تتحدث اللغة الألمانية كلغة رسمية وغير رسمية وتعرفت عليهم وعلمت أن اللغة الألمانية منتشرة في أوروبا، لذلك فهي ثاني أكثر لغة انتشاراً في أوروبا.

فإذا أردت السفر إلى بلاد أوروبية مثل ألمانيا أو النمسا أو سويسرا أو  بلجيكا لغرض السياحة او أي غرض أخر فتعلمك للغة الألمانية سيساعدك كثيراً.

4- كثرة وجود محتوى باللغة الألمانية على الإنترنت

هل تعلم أن اللغة الألمانية تعد ثالث لغة مستخدمة على الانترنت بعد اللغة الإنجليزية واللغة الروسية. وهل تعلم أن المحتوي باللغة الألمانية يشكل 6% من مجمل المحتوي على الانترنت، فهي لغة مهيمنة على الانترنت بشكل كبير.

اقرأ أيضاً:   أهم 10 مواقع لتعلم اللغات الأجنبية اونلاين 2024

موقع germany.de من النطاقات الأكثر شيوعاً على الانترنت، فتعلمك للغة الألمانية سيتيح لك الوصول إلى 15 مليون موقع.

اقرأ أيضاً أهم 10 مواقع لتعلم اللغات الأجنبية اونلاين 

5- البحث عن فرص عمل في ألمانيا

بالتأكيد ستقول لي هذا هو السبب الأهم، ٍنعم هذا هو السبب الأهم للعديد من الشباب، كلنا سمعنا عن أحد من أصدقائنا سافر ليعمل في ألمانيا وفى شركات عالمية ولكن لماذا ألمانيا؟

سأقول لك ألمانيا هي موطن لعدد كبير من الشركات العالمية،  فلديك شركات مثل فولكس فاجن او أديداس وغيرهم موطنهم ألمانيا. ووفقاً لدراسة من The Economist وكانت حول مقدار الأموال التي يمكن للمرء أن يربحها علي أساس اللغة ألمانيا المركز الأول فيها.

وأيضاً العديد من الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية تسعي لتوظيف متحدثي اللغة الألمانية لأن ذلك سيعود بالنفع عليهم في العلاقات. نصيحة لك إذا أردت العمل في ألمانيا او تزيد من فرص عملك في دول أوروبا فعليك بتعلم اللغة الألمانية.

6- ألمانيا أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي

فعلياً ألمانيا هي أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي ورابع أكبر اقتصاد في العالم. لذلك فهي جاذبة للاستثمار ورجال الاعمال وخاصة برلين لأنه الحياة بها جيدة جدا للعمل والعيش وللتكلفة.

لذلك فألمانيا وبرلين خاصة تعد من الأماكن المناسبة لرجال الأعمال ولإقامة مشروعات جديدة.

 

7- الدراسة في ألمانيا

هذه من أكبر المميزات التي تجعلك تسعي في تعلم اللغة الألمانية، منذ عام 2014 وأصبحت الدراسة في الجامعات الحكومية في ألمانيا مجاناً للمواطنين أو الأجانب والمغتربين.

فإذا أردت التسجيل لدراسة السنة التحضيرية او دبلوم و بكالوريس او ماجستير كل ذلك تستطيع أن تقوم دراسته بالمجاني. كما من أهم الأسباب لاختيارك لألمانيا للدراسة هو جودة التعليم في الجامعات الألمانية، فألمانيا لها مكانة وسمعة عالية في المجتمع العلمي.

في عام 2011 حصلت ألمانيا على المركز الرابع في اكثر الوجهات شعبية للطلاب المغتربين ويقدر بربع مليون اجنبي في التعليم الألماني.

والدراسة في ألمانيا لا تشكل عائقاً أمام الأجانب مقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى، فتكاليف المعيشة والدراسة معقولة ومناسبة بشكل كبير. والعقبة دائما اماما الطلاب الأجانب والمغتربين في ألمانيا هي اللغة الألمانية فمع تعلمك اللغة ستكون أزلت هذه العقبة.

اقرأ أيضاً:   أفضل 10 كورسات لتعلم اللغة الإنجليزية اونلاين 2024

ولديك مع الدراسة في ألمانيا فرصة البقاء بها، لأن القانون الألماني يتيح للطلاب خيار البقاء بعد الانتهاء من الدراسة. وهذا يجعل هناك فرص في البحث عن عمل في ألمانيا.

بالتأكيد هناك أسباب أخري أكثر من 7 أسباب تجعلك تتعلم اللغة الألمانية، ولكننا ذكرنا أبرزهم وأهمهم وخاصة في مجال الدراسة والعمل.

مستويات اللغة الألمانية

يتم تقسيم مستويات اللغة الألمانية إلي 6 مستويات وهم :

  • A1
  • A2
  • B1
  • B2
  • C1
  • C2

والمستوى الأساسي هو A والمستوي المتوسط هو B والمستوي المتقدم هو C.

اقرأ أيضاً هل تريد تعلم اللغة التركية؟ إليك هذا الكورس المجاني

كورسات لتعلم اللغة الألمانية

هناك مقالة تحتوي على أفضل الكورسات المجانية لتعلم اللغة الألمانية يمكنك قراءتها من هنا أفضل 5 كورسات مجانية لتعلم اللغة الألمانية اونلاين

وهذه الكورسات هي:

1- تعلم أساسيات اللغة الألمانية مقدمة من منصة Alison

2- تعلم اللغة الالمانية – Deutsch Lernen  مقدم من teracourses 

3- دروس اللغة الألمانية A1

4- تعلم الألمانية مجاناً مع DW

5- كورس اللغة الألمانية للمبتدئين

أنصحك بقراءة هذه المقالة إذا كنت تبحث عن منحة لتعلم اللغة الألمانية منحة وزارة الاتصالات لتعلم اللغة الألمانية مجاناً 2022/DFA

مواقع لتعلم اللغة الألمانية

هناك العديد من المواقع التي يمكن أن تساعدك في تعلم اللغة الألمانية وتحسينها:

ويمكن معرفة المزيد من المواقع فى هذه المقالة

أهم 10 مواقع لتعلم اللغات الأجنبية اونلاين 

أفضل جامعات ألمانيا

  1. جامعة ميونخ للتقنية
  2. جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ
  3. جامعة هايدلبرغ
  4. جامعة هومبولت في برلين
  5. جامعة برلين الحرة
  6. معهد كارلسروه للتكنولوجيا
  7. الجامعة التقنية الراينية الفستفالية
  8. جامعة برلين التقنية
  9. جامعة دريسدن التقنية
  10. جامعة توينبغن

انتهينا من ذكر تقريباً كل شيء حول اللغة الألمانية، فكل هذا يدفعك لتعلم هذه اللغة القوية، ويفتح امامك أفاق جديدة في العمل والدراسة في مجالات مختلفة. ولابد الآن أن تكون قد اتخذت قرارك بتعلم اللغة العربية، عليك الإصرار والعزيمة وستصل إلى أهدافك بأذن الله.

لا تنسي مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك، وأيضاً تابعنا على كل وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك كل جديد.

اترك تعليق