هل يمكن تعلم البرمجة على الهاتف؟ (أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة 2024)

كثير من الأحيان نتكاسل من تعلم شيء ما بسبب ان لابد ان نتعلمه من خلال جهاز لاب توب او كمبيوتر. وذلك يؤثر على تأخرنا في مسايرة التقدم في التعلم. وفى ظل عصر التكنولوجيا والتقدم أصبح تعلم البرمجة ولغات البرمجة عليه أقبال كبير من الشباب وحتى الأطفال. والسؤال هنا هل يمكن تعلم البرمجة على الهاتف؟. وهذا ما سنقدمه لكم في هذه المقالة أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة على الهاتف 2024.

اعتمادنا اليوم على الموبايل أو الهاتف أصبح اعتماد كلياً تقريبا في كل شيء. فنحن نقوم بمتابعة الأخبار وال تواصل مع الأصدقاء و حتى عملية التعلم والعمل والتقديم على الوظائف جميعها نستخدم فيها الموبايل أو الهاتف.

فيجب عليك أن لا تجعل هناك عائق في وسط التقدم التكنولوجي الهائل الذي نعيشه اليوم يحيل بينك وبين تعلم البرمجة وهي من أهم مجالات المستقبل ومن اهم الوظائف.

ولذلك أبدا في تعلم البرمجة بسهولة اليوم من خلال تطبيقات على هاتفك. وإذا كنت تعمل في مجال البرمجة فهذا سيساعدك في تعلم المزيد ومعرفة كل جديد في هذا المجال.

هل يمكن تعلم البرمجة على الهاتف
هل يمكن تعلم البرمجة على الهاتف

ملحوظة: إذا كنت من المهتمين بالمنح الدراسية والدورات التدريبية والوظائف فقم بالاشتراك في قناتنا علي التيليجرام من هنا.

أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة على الهاتف 2024

1- تطبيق Programming Hub

يعتبر تطبيق Programming Hub من أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة فهو الاضخم من حيث اللغات البرمجة التي يمكن تعلمها. هذا التطبيق من التطبيقات القديمة والمجانية في هذا المجال وبه دروس متعددة ومختلفة لتعلم وممارسة اللغات البرمجية.

يتميز هذا التطبيق أنك تستطيع تعلم لغات HTML، CSS، javascript بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت. كما يوجد به أكثر من 1800 برنامج او مشروع جاهز وتعلم أكثر من 17 لغة برمجية.

اقرأ أيضاً:   دليل المبتدئين للبدء في الذكاء الاصطناعي

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

رابط تحميل التطبيق على ios

2- تطبيق Encode: Learn to Code

هذا التطبيق من التطبيقات المشهورة أيضا في تطبيقات تعلم البرمجة. ويعمل هذا التطبيق علي تقديم مجموعة من اللغات البرمجية عن طريق التعليم الذاتي والممارسة والتجربة.

هذا التطبيق يدعم العديد من اللغات البرمجية ولكن ليس كل اللغات البرمجة. فهو يدعم الأهم والأكثر استخداماً في الوسط البرمجي.

أكثر ما يميز هذا التطبيق هو واجهه التطبيق السهلة والنظيفة والسلسة في الاستخدام كتصفح وتجربة. ويقدم التطبيق أيضاً اختبارات أو أسئلة بعد كل فقرة برمجية محددة تستطيع من خلالها اختبار نفسك ولتأكيد معلوماتك.

ومن عيوب هذا التطبيق إن الجزء المجاني به محدود ولكي تتمتع بالخدمات المختلفة التى يقدمها يجب الحصول على النسخة المدفوعة به.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

رابط تحميل التطبيق على ios

اقرأ أيضاً: طريقة الحصول على شهادة جوجل لتحليل البيانات Google Data Analytics Certificate

3- تطبيق Sololearn

هذا التطبيق يعتبر مجموعة من التطبيقات الشاملة لتعلم جميع اللغات البرمجية بشكل مجاني. فهو يوفر أكثر من نظام في تعلم البرمجة منها الدروس والشروحات من البداية إلى الاحتراف ومرحلة التقدم في مجال البرمجة. وأيضا قسم أخر مختص بالاختبارات والاسئلة التيى تستطيع من خلالها اختبار قدراتك البرمجية ومعلوماتك. وقسم أخر مختص بتحرير الأكواد البرمجية وكتابتها.

ويشمل هذا التطبيق العديد من اللغات البرمجية مثل لغة البايثون والجافا والجافا سكربت وروبى والسى بلس بلس وغيرها من اللغات الهامة في عالم البرمجة.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

رابط تحميل التطبيق على ios

4- تطبيق Enki

تطبيق Enki من التطبيقات القوية والمشهورة في مجال تعلم البرمجة. فهو تطبيق مجاني ويوجد به بعض الخصائص المدفوعة.

تستطيع عن طريقه تعلم العديد من اللغات البرمجية مثل الجافا والجافا اسكريبت والبايثون والcss. كما يتميز هذا التطبيق عن غيره أنه يحتوي عن أحدث المجالات التقنية لتعلمها مثل مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

اقرأ أيضاً:   إليك أفضل 5 كورسات برمجة للمبتدئين 2024

وأيضاً من مميزاته هو بجانب ان لديه دروس مختلفة في اللغات البرمجية يوجد أيضاً مسارات لتعلمها مثل مسار تطوير Back end وغيره. فيمكنك أن تدخل في مسار وتتعلم جميع الدروس بالداخل وهى مختصه فقط في نفس المسار الذى تريده.

ومن مميزاته أيضاً وجود محرر أكواد معه يمكنك من خلاله تجربة الأكواد البرمجية والتدريب عليها.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

رابط تحميل التطبيق على ios

اقرأ أيضاً : أفضل 10 قنوات تيليجرام للمبرمجين

5- تطبيق Grasshopper

هذا التطبيق أنشاءه فريق عامل يعمل في شركة جوجل وهو متخصص للمبتدئين في مجال البرمجة.

وعلى عكس التطبيقات السابقة فهذا التطبيق متخصص في لغة برمجية واحدة وهى الجافا اسكربت. ويضم التطبيق شروحات ودروس على الأساسيات البرمجية مثل شرح أساسيات OOP او أساسيات Loops وغيره.

ويتميز هذا التطبيق باعتماده على الرسوم المتحركة التفاعلية في التعليم ويستخدم الpuzzles لتعزيز وتثبيت المعلومات لديك ولتعزيز أيضاً مهارة حل المشكلات البرمجية.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

 6- تطبيق Mimo

من التطبيقات الرائعة في تعلم البرمجة فهو تطبيق سهل الاستخدام وتجربته ممتعة. يقوم هذا التطبيق بتقديم إليك اقتراحات للغات برمجية مختلفة لتتعلمها مثل الجافا والبايثون وما إلى ذلك.

وهذا التطبيق مناسب للمبتدئ والمتوسط فهو سيرافقك من البداية بالتدريج وبتمارين بسيطة يومياً. كما تستطيع من خلال هذا التطبيق تعلم اللغات البرمجية المختلفة وحل تدريبات وتمارين برمجية وبناء تطبيقاتك الخاصة.

هذا التطبيق ليس مجاني بالكامل حيث يوجد به بعض الخصائص المدفوعة.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

رابط تحميل التطبيق على ios

اقرأ أيضاً: دورات جوجل المجانية وبشهادات معتمدة بالتعاون مع كورسيرا (دليل شامل)  

7- تطبيق Codecademy Go

هذا التطبيق يتبع المنصة الشهيرة في تعليم البرمجة منصة Codecademy للتعليم التفاعلي. تستطيع عن طريق هذا التطبيق تعلم التقنيات البرمجية المختلفة كما أنه مفيد جداً في تعلم أساسيات البرمجة.

يتميز هذا التطبيق بالواجهة سهلة الاستخدام وتفسيرات لمصطلحات التقنية في مجال البرمجة. كما يتيح هذا التطبيق محرر أكواد تستطيع استخدامه لممارسة البرمجة بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً:   تعلم البرمجة من الصفر مع أفضل كورسات برمجة من يوديمي

يقدم التطبيق دروس متنوعة عن اللغات البرمجية المختلفة ويرشدك للمسارات التعليمية المفيدة لك حتى تتقدم فهو يسير معك خطوة بخطوة. كما يوجد به 25 دورة مجانية في عالم البرمجة.

يوجد في هذا التطبيق بعض الخصائص المدفوعة إذا أردت المزيد من الخدمات المقدمة.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

رابط تحميل التطبيق على ios

8- تطبيق Coderslang

يوفر هذا التطبيق لك منصة متكاملة لتعلم اللغات البرمجية المختلفة عن طريق الهاتف. تستطيع اختيار المستوى الذى تريد ان تتعلمه فيوجد مستوى مبتدئ ومتوسط ومحترف. فإذا كنت تعمل في البرمجة وتريد ان تتعلم لغة البايثون بشكل متقدم او محترف تستطيع ذلك بسهولة عن طريق هذا التطبيق.

كما يقدم هذا التطبيق أيضا تطبيقات على الدروس التي تتعلمها واختبارات لاختبار قدراتك البرمجية التي تعلمتها وتحصل على جوائز وميداليات لتشجعيك على التقدم.

التطبيق مجاني ويوجد يه بعض الخصائص المدفوعة.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

رابط تحميل التطبيق على ios

اقرأ أيضاً: أقوى كورس مجاني من جوجل لتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد

9- تطبيق Aide

يعتمد هذا التطبيق على تعلم البرمجة بالتجريب. ويقوم بتعلم برمجة الجافا والاندرويد ولغة ++C.

كما تستطيع أن تتبع الاكواد وتعرف الأخطاء وتقوم بتصحيحها. ويوجد أيضاً مشاريع أندرويد موجودة تستطيع العمل عليها.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

10- تطبيق Lightbot

يعتبر هذا التطبيق ضمن قائمة أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة. فهو مفيد للأطفال بجانب الشباب.

طريقة تقديم الدروس التعليمية على هذا التطبيق طريقة مبسطة وممتعة وشيقة وتفاعلية أيضاً. كما يعتمد على أسلوب اللعب لتقوية المهارات البرمجية.

رابط تحميل التطبيق على الأندرويد

اقرأ أيضاً: أفضل 5 كورسات برمجة للمبتدئين 

وإلى هذا الحد نختم هذه المقالة فقد تكلمنا على أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة من الهاتف ونصيحة لك لا تتوقف عند هذه التطبيقات فقط لتعلم البرمجة فمجال البرمجة واسع ويحتاج إرادة وعزيمة منك لكى تتابع وتتقدم.  

This Post Has 2 Comments

اترك تعليق