مجالات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني كل مدى يثبت فاعليته أكثر كما إن كل فترة يظهر الجديد فيه ويتطور. ونحن اليوم بصدد الحديث عن مجالات التسويق الإلكتروني, فهذه المجالات ليست كما بدأت في الأول. فقد تم تطويرها و إضافه أقسام جديدة لها وفروع وقنوات جديدة.

كما ذكرنا في مقال سابق ما هو التسويق الإلكتروني وما هي أهميته وذكرنا في هذا المقال ما هي مجالات التسويق الإلكتروني، وقلنا انه سوف يكون لها مقالة منفصلة يتم فيها شرح المجالات بالتفصيل. فهذه سلسلة متكاملة عن أساسيات التسويق الإلكتروني. فسوف نشرح أيضاً وظائف التسويق الإلكتروني, كما سيكون هناك مقالة عن أهم كورس للبدء به وهو كورس مقدم من جوجل وبشهادة معتمدة ومجانى كورس أساسيات التسويق الرقمي.

ملحوظة: إذا كنت من المهتمين بالمنح الدراسية والدورات التدريبية والوظائف فقم بالاشتراك في قناتنا علي التيليجرام من هنا.

مجالات التسويق الإلكتروني

ما هي مجالات التسويق الإلكتروني

1- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر استخدام التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر الطرق استخداماً في التسويق الإلكتروني. وذلك يرجع لكثر عدد المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك, لينكد ان, تويتر، تيليجرام، يوتيوب وانستجرام وتيك توك وغيرها.

وهذه المنصات يتم تجديدها باستمرار لتواكب التطور والتجديدات, وأيضا كل فترة تظهر منصة جديدة بشكل وخواص جديدة وتستقطب جمهور محدد.

وعن طريق مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع أن تصل لأكبر عدد من جمهورك المستهدف سواء بطرق مدفوعة او طرق مجانية. فهناك العديد من الوسائل التي يمكنك من خلالها الوصول للجمهور والتواصل معهم.

اقرأ أيضاً:   ما هو التسويق الإلكتروني وما هي أهميته؟

وعليك كمسوق إلكتروني الإلمام دائما بالمستجدات واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي الملائمة لمشروعك ولجمهورك.

 اقرأ أيضاً:  تعرف على كورسات وشهادات الفيسبوك المجانية فى التسويق الإلكتروني (بالتفصيل)

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى
التسويق بالسوشيال ميديا, التسويق بالفيس بوك , التسويق بالتيليجرام, التسويق باليوتيوب

2- التسويق عبر المحتوى

الجملة الأشهر والكثر استخداماً في عالم التسويق هي( المحتوى هو الملك ) نعم فالمحتوى عمود من أعمدة التسويق, حجر أساسي لابد من الكفاءة بها، لان المحتوي هو الذى استطيع به جلب العملاء لاتخاذ قرار، وهو ايضا عن طريقه يمكن ان يبتعد كل العملاء عنى.

فالتسويق كتدوين غير التسويق المحتوى للسع او الخدمة بشكل مباشر والتسويق بالمحتوى للمواقع الإلكترونية غير التسويق بالمحتوى لمواقع التواصل الاجتماعي, والتسويق على الفيس بوك غير التسويق على تويتر فكل مكان له طريق كتابه خاصة.

وهناك ثلاثة أنواع من التسويق عبر المحتوي أما تسويق بالتدوين من خلال المحتوي المكتوب سواء مواقع إلكترونية او غيرها, او تسويق مرئي من خلال الصور والفيديوهات مثل التسويق على منصة اليوتيوب, او التسويق من خلال المحتوى المسموع مثل التسويق على منصة الساوند كلاود.

 اقرأ أيضاً:   كورس أساسيات التسويق الرقمي من جوجل مجاناً وباللغة العربية

التسويق عبر المحتوى
كيفية كتابة محتوى تسويقي, التسويق بالمحتوى

3- التسويق عبر تحسين محركات البحث

التسويق عبر تحسين محركات البحث وهو ما يطلق عليها seo تعتبر من اهم وأسرع طرق التسويق الإلكتروني. ويعتمد عليها الكثير من مالكي المواقع الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية. وتحسين محركات البحث  يعتمد على تحسين المحتوى والموقع للوصول لظهوره في محركات البحث في الصفح الاولي عند البحث بكلمات مفتاحية متعلقة بالموقع وما يقدمه.

وتحسين محركات البحث يعتمد أيضاً على الطرق المجانية وليست المدفوعة في جلب الزوار.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق بالبريد الإلكتروني هو واحد من أقدم الطرق في التسويق الإلكتروني. وهو قسم متعارف عليه لدى المسوقين، ولا يمكن الاعتماد عليه فقط في التسويق فهو دائماً ما يكون بجانب أحدى طرق التسويق الأخرى خاصة إذا كنت تملك موقع او متجر إلكتروني.

اقرأ أيضاً:   شرح وظائف التسويق الإلكتروني

والتسويق عبر البريد الإلكتروني عبارة عن جمع قائمة بريدية لها علاقة بجمهورك المستهدف ويتم إرسال رسائل تسويقية لهم.

ويتميز التسويق عبر البريد الإلكتروني عن غيره من طرق التسويق الأخرى بانه تكاليفه منخفضة واستهداف الجمهور بشكل سهل ودقيق ومعرفة ردود الفعل للجمهور.

اقرأ أيضاً :  برنامج الشهادة الاحترافية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من الفيس بوك

التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني

5- التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة او الافلييت وهو تقوم فكرته ان صاحب منتج او خدمة يريد أن يسوق للمنتج فيتم الاتفاق مع مسوقين بالعمولة مقابل مشاركة جزء من الأرباح.

وهو من طرق التسويق العبقرية، والتي يستخدمها الكثير من المسوقين وتتيح فرص رائعة لأصحاب المنتجات والخدمات والمسوقين.

6- التسويق عبر المؤثرين

من الطرق الحديثة في مجال التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر المؤثرين. وهو عبارة عن إذا كان لديك منتج او مطعم مثلاً فتستطيع ان تتعاقد مع المشاهير او المؤثرين في السوشيال ميديا او مشاهير اليوتيوب في مجال شركتك او منتجاتك وطلب منه التسويق مقابل مبلغ مالي.

7- التسويق عبر الإعلانات المدفوعة

من الطرق الفعالة جداً في التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر الإعلانات المدفوعة فهي الوسيلة الأسرع في الحصول على نتائج جيدة, ولكنها أيضا الوسيلة الأكثر تكلفة.

تستطيع ان تقوم بحملات الإعلانية في التسويق الإلكتروني عبر أكثر من وسيلة :

  • محركات البحث:

وأشهرها محرك البحث جوجل فتستطيع عمل حملة إعلانية لديه من جوجل ادورد. ويكون النظام الأساسي في عملية الدفع لدية هو إعلانات الدفع بالنقرة ppc فيكون الدفع مقابل النقرة وهذه الإعلانات تجعلك تظهر في الصفحات الأولى في الكلمات المفتاحية الخاصة بموقعك.

  • مواقع التواصل الاجتماعي

مثل الفيس بوك او لينكد ان او تويتر، وسوف تجد جميعهم لدية شبكة إعلانية وتستطيع عمل حملة إعلانية عن طريقهم. وطريقة حساب الإعلانات اما مقابل الضغطة او المشاهدة او التفاعل.

  • مواقع إلكترونية
اقرأ أيضاً:   منحة مجانية في كورس التسويق الالكتروني من وزارة الاتصالات 2024

هناك بعض من المواقع الإلكترونية التي تتيح مساحة لديها إعلانية مقابل مبلغ, فهي بالطبع تكون مواقع كبرى وذات مشاهدات وزوار بأرقام قياسية. كل ما عليك هو البحث على أكثر موقع قريب من مجالك او متخصص في مجالك والاتفاق معه.

اقرأ أيضاً :  منحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة لدراسة التسويق الإلكتروني 2022

التسويق عبر الإعلانات المدفوعة

انتهينا من شرح مجالات التسويق الإلكتروني. إذا كنت انتهيت من قراءة المقالة فأنت مهتم بمجال التسويق الإلكتروني, لذلك تابعنا وتابع معنا السلسلة المتكاملة عن التسويق الإلكتروني. واذكر لنا في التعليقات ما الذى تريد إيضاحه لك اكثر او تريد مساعده فيه.

ولا تنسي مشاركة المقالة مع أصدقائك، وأن تقوم أيضاً بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

اترك تعليق