ما الفرق بين جوجل ادسنس و جوجل ادز (google ads)

إذا كنت جديدًا في عالم التسويق الرقمي، فربما سمعت المصطلحات ”  Google AdSense ” و” Google Ads “. على الرغم من أنها قد تبدو متشابهة، إلا أنها تخدم أغراضًا مختلفة جدًا. باختصار، يعد AdSense ادسنس وسيلة لأصحاب مواقع الويب لكسب المال عن طريق عرض الإعلانات على مواقعهم على الويب، بينما يعد جوجل ادز  Google Ads وسيلة للشركات لإنشاء الإعلانات وعرضها على صفحات نتائج محرك بحث Google.

ومع ذلك، هناك العديد من الفروق الدقيقة في كل منصة والتي يمكن أن تجعلها مربكة للمبتدئين. في هذه المقالة، سنقوم بتفصيل الاختلافات بين AdSense و googleads ، وكيفية عملهما، وأيهما قد يكون الأفضل لنشاطك التجاري أو موقع الويب الخاص بك. سواء كنت تتطلع إلى تحقيق الدخل من موقعك على الويب أو جذب المزيد من العملاء إلى نشاطك التجاري، استمر في القراءة لتتعلم كل شيء عن هاتين الأداتين الأساسيتين من Google.

ملحوظة: إذا كنت من المهتمين بالمنح الدراسية والدورات التدريبية والوظائف فقم بالاشتراك في قناتنا علي التيليجرام من هنا.

الفرق بين جوجل ادسنس و جوجل ادز
الفرق بين جوجل ادسنس و جوجل ادز

الفرق بين جوجل ادسنس و جوجل ادز

عندما يتعلق الأمر بالإعلان عبر الإنترنت، فإن اثنين من الأنظمة الأساسية الأكثر شيوعًا التي تتبادر إلى الذهن هما Google AdSense و Google Ads. على الرغم من أن Google تقدم كلاهما، إلا أنهما يخدمان أغراضًا مختلفة ويلبيان الاحتياجات المختلفة للمعلنين.

اقرأ أيضاً : دليل شامل لنجاح اعلانات جوجل Google Ads

جوجل ادز او اعلانات جوجل وهو يسمى سابقاً google adward عبارة عن نظام أساسي للإعلان عبر الإنترنت تم تطويره بواسطة Google، وهو مصمم لمساعدة الشركات على الوصول إلى جمهورها المستهدف من خلال الإعلانات المدفوعة على شبكة البحث. فهو يسمح للمعلنين بإنشاء وتشغيل الإعلانات التي تظهر على صفحات نتائج محرك بحث Google (SERPs) ومواقع الويب الشريكة الأخرى لـ Google.

يدور المفهوم الكامن وراء إعلانات جوجل حول استخدام الكلمات الرئيسية. يقدم المعلنون عروض أسعار على كلمات رئيسية محددة ذات صلة بمنتجاتهم أو خدماتهم. عندما يبحث المستخدم عن هذه الكلمات الرئيسية على Google، من المحتمل أن تظهر الإعلانات المرتبطة بها أعلى صفحة نتائج البحث أو أسفلها.

اقرأ أيضاً:   العمل الحر | أهم المجالات والنصائح للبدء به

يعمل هذا النموذج الإعلاني على أساس الدفع لكل نقرة (PPC)، مما يعني أن المعلنين يدفعون فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانهم. يمكن للمعلنين تحديد ميزانية ومبلغ عرض السعر لكل كلمة رئيسية، مما يضمن لهم التحكم في إنفاقهم واستهدافهم.

يقدم googleads نطاقًا واسعًا من خيارات الاستهداف لمساعدة المعلنين في الوصول إلى الجمهور المطلوب. تتضمن هذه الخيارات الاستهداف الجغرافي واستهداف الأجهزة واستهداف اللغة وحتى الاستهداف الديموغرافي. يسمح هذا المستوى من الخصوصية للأنشطة التجارية بتخصيص إعلاناتها للوصول إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر جوجل اعلانات أدوات تحليلية وإعداد تقارير تفصيلية، مما يمكّن المعلنين من قياس مدى فعالية حملاتهم. يتيح هذا النهج المبني على البيانات للشركات اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين استراتيجياتها الإعلانية لتحقيق نتائج أفضل.

باختصار، يعد جوجل أدز نظامًا أساسيًا إعلانيًا قويًا يسمح للشركات بإنشاء إعلانات مستهدفة وتشغيلها على صفحات نتائج بحث Google ومواقع الويب الشريكة. ومن خلال فهم مبادئه الأساسية، يمكنك تقدير الاختلافات بين Google AdSense وGoogle Ads بشكل أفضل وتحديد مدى استفادة كل منهما من أهدافك الإعلانية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أحدث طرق الربح عبر الإنترنت: تعليم اللغة العربية للأجانب

 ما هو  جوجل ادسنس (Google AdSense) ؟

جوجل ادسنس Google AdSense هو برنامج إعلاني قوي يسمح لأصحاب مواقع الويب والناشرين بتحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم عبر الإنترنت. إنها منصة تمكن الناشرين من عرض الإعلانات المستهدفة على مواقعهم الإلكترونية وتحقيق الإيرادات عندما يتفاعل الزوار مع تلك الإعلانات.

بعبارات بسيطة، يعمل AdSense كوسيط بين المعلنين والناشرين. يقوم المعلنون بإنشاء الإعلانات ودفع ثمنها من خلال اعلانات جوجل، وهو النظام الأساسي الإعلاني للشركات. يتم بعد ذلك عرض هذه الإعلانات على مواقع الويب التي تعد جزءًا من شبكة AdSense.

يكمن جمال جوجل ادسنس في قدرته على تقديم إعلانات وثيقة الصلة للمستخدمين استنادًا إلى محتوى موقع الويب الذي يزورونه. باستخدام خوارزميات متقدمة، يقوم AdSense بتحليل محتوى صفحة الويب والكلمات الرئيسية والعوامل الأخرى لتحديد الإعلانات الأكثر ملاءمة للعرض.

اقرأ أيضاً:   تعرف على أهم مجالات العمل اونلاين

عندما ينقر المستخدم على إعلان ما، يحصل الناشر على جزء من الإيرادات الناتجة عن تلك النقرة. يمكن أن تختلف هذه الإيرادات اعتمادًا على عوامل مثل القدرة التنافسية للإعلان، ومكانة موقع الويب، وعدد النقرات التي يتلقاها.

يقدم AdSense أشكال إعلانات متنوعة، بما في ذلك الإعلانات النصية والإعلانات الصورية وحتى إعلانات الفيديو. يتمتع الناشرون بالمرونة اللازمة لتخصيص مظهر هذه الإعلانات وموضعها لدمجها بسلاسة في تصميم موقع الويب الخاص بهم.

علاوة على ذلك، يوفر AdSense للناشرين رؤى وتحليلات قيمة، مما يسمح لهم بتتبع أرباحهم وأداء الإعلانات وتفاعل الجمهور. هذه الموافقة المبنية على البياناتch يمكّن الناشرين من تحسين مواضع إعلاناتهم وزيادة عائداتهم المحتملة.

بشكل عام، يعد جوجل ادسنس أداة ممتازة لأصحاب مواقع الويب والناشرين الذين يتطلعون إلى تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم دون عناء. من خلال الاستفادة من قوة الإعلانات المستهدفة، لا يفيد AdSense الناشرين ماليًا فحسب، بل يعمل أيضًا على تحسين تجربة المستخدم من خلال عرض إعلانات ذات صلة وجذابة.

اقرأ أيضاً: افضل مواقع العمل الحر العربية (فري لانسر) 2023

الاختلافات الرئيسية بين Google AdSense و Google Ads

يعد فهم الاختلافات بين جوجل ادسنس و قوقل ادز أمرًا بالغ الأهمية لأي شخص مهتم بالإعلان عبر الإنترنت. على الرغم من أن الشركة نفسها تقدم هاتين المنصتين، إلا أنهما تخدمان أغراضًا مختلفة وتلبيان احتياجات مختلفة.

تم تصميم Google AdSense في المقام الأول لأصحاب مواقع الويب الذين يرغبون في تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم عن طريق عرض الإعلانات على صفحات الويب الخاصة بهم. فهو يسمح لأصحاب مواقع الويب بكسب الإيرادات من خلال السماح لـ Google بوضع إعلانات مستهدفة على مواقعهم. يتم اختيار الإعلانات المعروضة على مواقع الويب هذه بناءً على محتوى موقع الويب وسجل التصفح الخاص بالمستخدم. يوفر AdSense طريقة بسيطة وخالية من المتاعب لأصحاب مواقع الويب لتحقيق الدخل دون الاضطرار إلى إدارة الإعلانات بأنفسهم بشكل فعال.

ومن ناحية أخرى، يعد اعلانات قوقل ( جوجل أدز ) منصة للمعلنين الذين يرغبون في عرض إعلاناتهم على مواقع الويب المختلفة وصفحات نتائج محركات البحث. يمكّن برنامج google ads الشركات من إنشاء حملاتها الإعلانية وإدارتها، مع استهداف كلمات رئيسية وخصائص سكانية ومواقع جغرافية محددة. يقدم المعلنون عروض أسعار على الكلمات الرئيسية ويدفعون مقابل كل نقرة تتلقاها إعلاناتهم، باستخدام نموذج الدفع لكل نقرة (PPC). يتيح ذلك للشركات جذب الزيارات المستهدفة إلى مواقعها على الويب وزيادة ظهورها في نتائج محركات البحث.

اقرأ أيضاً:   طرق الربح من جوجل ( دليل شامل 2024 )

أحد الاختلافات الرئيسية بين AdSense وAdWords هو دور المستخدم. مع AdSense، يتم التركيز على مالك موقع الويب وتوفير مصدر دخل له. يتيح AdSense لأصحاب مواقع الويب الاستفادة من عدد الزيارات والجمهور لتحقيق الإيرادات. ومن ناحية أخرى، يركز ads على المعلنين الذين يرغبون في الوصول إلى جمهورهم المستهدف والترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم.

هناك اختلاف آخر يكمن في مستوى التحكم والمرونة. يوفر ادسنس لأصحاب مواقع الويب تحكمًا محدودًا في الإعلانات المعروضة على مواقعهم. تقوم Google تلقائيًا باختيار وعرض الإعلانات ذات الصلة بمحتوى موقع الويب واهتمامات المستخدم. وفي المقابل، يمنح ادز المعلنين التحكم الكامل في حملاتهم. يمكنهم اختيار جمهورهم المستهدف وتحديد ميزانيتهم، وإنشاء نسخ إعلانية جذابة لجذب العملاء المحتملين.

اقرأ أيضاً: كيف تربح من الانترنت بدون رأس مال 2023 ؟

الخلاصة

على الرغم من أن Google AdSense و Google Ads يعدان أدوات إعلانية قوية، إلا أنهما يخدمان أغراضًا مختلفة. يعد AdSense مثاليًا لأصحاب مواقع الويب الذين يتطلعون إلى تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم، بينما يعد جوجل أدز مثاليًا للمعلنين الذين يهدفون إلى الترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم. سيساعدك فهم هذه الاختلافات الرئيسية على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن النظام الأساسي الذي ستستخدمه بناءً على أهدافك ومتطلباتك المحددة.

في الختام، سيساعدك فهم الاختلافات والفوائد لكل نظام أساسي وتصميم منهجك وفقًا لذلك على تحقيق أقصى استفادة من منصات Google الإعلانية وتحقيق النجاح لنشاطك التجاري.

نأمل أن تكون مشاركة مدونتنا حول الاختلافات بين Google AdSense و Google Ads قد ألقت بعض الضوء على هذا الموضوع الذي غالبًا ما يكون مربكًا. و نتمنى أن نكون قمنا بتزويدك بالمعرفة اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. تذكر أن تقوم بتحليل حملاتك وتحسينها بشكل مستمر لتحقيق أقصى قدر من النجاح. حظًا موفقًا في استغلال قوة إعلانات Google!

This Post Has 3 Comments

  1. فارس

    موضوع مفصل ما شاء الله تحياتي لك أخي الكريم على هذا العمل الرائع.
    لدي سؤال بخصوص الشركات الربحية… هل تنصحني بإستعمال شركة Admaven التي تتيح إعلانات الpush.up ؟ خصوصا أن موقعي سيكون فقط من طرف زوار عرب
    ياريت تعمل لنا شرح بخصوص هذه الشركة

اترك تعليق